منتدى قرية كوري للجميع

المواضيع الأخيرة

» تاريخ وانساب كوري
معلومات عن النخيل Emptyالجمعة ديسمبر 12, 2014 9:37 am من طرف Mohammed

» الجابرية تحيي الثورة
معلومات عن النخيل Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:51 pm من طرف ahmed almazoon

» المولد النبوي الشريف
معلومات عن النخيل Emptyالجمعة يناير 10, 2014 7:23 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» تغيــر حالنــــــا فمـــا السبب ?
معلومات عن النخيل Emptyالجمعة يناير 10, 2014 6:59 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» تذكره..............................
معلومات عن النخيل Emptyالإثنين يناير 06, 2014 10:42 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» من اشعار محمود الجيلى
معلومات عن النخيل Emptyالإثنين يناير 06, 2014 10:10 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» ...........
معلومات عن النخيل Emptyالإثنين يناير 06, 2014 9:56 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» بطاقات تـــــعـــــارف
معلومات عن النخيل Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:29 pm من طرف ود شيخ منور

» يا تموت يا تعضي السكوت
معلومات عن النخيل Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:40 am من طرف عثمان كوري

تصويت


    معلومات عن النخيل

    معلومات عن النخيل Empty معلومات عن النخيل

    مُساهمة  ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم في الثلاثاء مايو 04, 2010 9:09 pm

    الـمـدخـل
    الذي دعاني وحـثـني لكتابة هذا البحث المختصر جدّا عن
    النخلة وثمارها هو ما لأهمية هذه الشجرة المباركة لدى العرب والمسلمين ،
    ولما لها من فوائد جمّة ، وتتلخص في سبعة أمور :

    1. النخلة هي الشجرة الوحيدة من بين الأشجار الذي لا يتساقط ورقها .
    2. النخلة هي الشجرة التي حظيت بالتقدير والذكر والاهتمام في العصور الغابرة .
    3. مجدت في كافة الأديان ، فقد ذكرت في التوراة والتلمود والإنجيل بإسهاب .
    4.
    ذكرت في القرآن نصّا في 21 آية ، وذكرت في السّنّة في أكثر من 300 حديث .
    فقد ورد في الحديث ( أكرموا عمّتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق
    منه آدم ) ,

    5. كلّ جزء في النخلة له فائدة عظيمة ، ثمارها ، ليفها ،
    ساقها ، سعفها ، جريدها ، وخوصها ، ناهيك عن المواد العديدة الأخرى التي
    تستخرج من ثمار وأجزاء النخلة المختلفة . ثمرها غنيّ بكلّ مقومات الغذاء
    اللازمة للإنسان ، من ماء ومعادن وأملاح وفيتامينات وسكريات وغيره ، فنحن
    نعلم أن رسولنا العظيم مكث شهرين على الأسودين ( الماء والتمر ) . ( وروى
    الإمام مسلم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة
    بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله أو جاع
    أهله قالها مرتين أو ثلاثا ) .

    6. اشتركت مع الإنسان في الخير والعطاء والبركة ، وحتى في الموت فالنخلة تموت عند قطع رأسها .
    7.
    إلى جانب ما ذكر أعلاه فثمار النخيل متوفرة بكثرة وبأزهد الأسعار علاوة
    على سهولة ويسر زراعة النخيل ، وتحملها للظروف المناخية القاسية ، وعمر
    هذه الشجرة المديد , فلعلّ هذه الكلمات البسيطة تكون دافعا قويّا للاهتمام
    بزراعة النخيل , ويكفيتا الاستشهاد بهذا الحديث الشريف – ففي الصحيحين : (
    إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها
    فليغرسها ) .


    مـلاحـظـة :
    في الأقسام التالية سوف نوجز بقدر
    المستطاع , فالتفاصيل تحتاج إلى مجلدات , وسوف نذكر لكم المراجع عند
    الانتهاء إنشاء الله , وقد ذكرنا كثيرا أن ما يعنينا هو الأعداد والأرقام
    , أما من رغب في الاستزادة فعليه بالمكتبات العربية فهي زاخرة بالمراجع .

    النخلة في التاريخ القديم
    لا
    يزال الأصل الذي انحدر منه النخل غير معروف , والأقوال كثيرة في ذلك ,
    ولكنهم يتفقون جميعا بأن النخلة شجرة مباركة معطاء وثمرها غذاء كامل وعلاج
    وضاربة في القدم .

    الذي يعتبر حجة في دراسة العائلة النخيلية من النبات ويدعي العالم الإيطالي : اودورادو بكاري – أن موطن
    النخل الأصلي هو الخليج العربي , وقد بنى دليله على ذلك بقوله : ( هناك
    جنس من النخل لا ينتعش نموه إلا في المناطق شبه الاستوائية حيث تندر
    الأمطار وتتطلب جذوره وفرة الرطوبة ويقاوم الملوحة لحد بعيد ) . فلا تتوفر
    هذه الصفات إلا في المنطقة الكائنة غرب الهند وجنوب إيران ، أو في الساحل
    العربي للخليج العربي . " وهذا الرأي هو ما أميل إليه " والله أعلم . أما
    المناطق الأخرى التي ذكرتها الكتب فهي : وادي الرافدين , ووادي النيل ,
    ومناطق مختلفة من المعمورة . ففي بابل مثلا كانت هذه الشجرة المقدسة تزين
    ردهات المعابد الداخلية , ومداخل المدن , وعروش ذوي التيجان , فإله النخل
    كان يظهر على هيئة امرأة ينتشر على أكتافها السعف كالأجنحة . حتى أن شريعة
    حومورابي قننت عددا من موادها لحماية زراعة النخل وتعهده : فالمادة ال 59
    من شريعة حومورابي تنص على تغريم من يقطع نخلة واحدة بنصف من الفضة ( أي
    نحو نصف درهم ) ولابد أن تكون هذه الغرامة باهضة في ذلك العهد ، كما وجدت
    المواد ( 60 / 64 / و65 وكله خاصة بتنظيم زراعة وبيع وشراء وتلقيح النخيل
    ) .

    من كل ما ورد أعلاه نلمس أهمية النخل العظيمة لدى الأمم القديمة
    ، فالأمثلة كثيرة ومواقعها من المعمورة مختلفة . كما كان البابليون
    يستفيدون من التمر ونخله فوائد كثيرة . وفي القصيدة البابلية في العهد
    الفارسي تعداد لفوائد النخل إذ أحصيت في 365 فائدة . وقد ذكر " سترابو "
    أهمية النخل للعراق القديم بقوله : ( تجهزهم النخلة بجميع حاجاتهم عدا
    الحبوب ) . كما تصف المصادر المسمارية أصنافا كثيرة من التمر تتجاوز
    السبعين صنفا . كما أنها تذكر أصنافا بأسماء مواضعها مثل : تمر تلمون (
    يرجح أن تكون البحرين ) ( بالمناسبة وفي الثمانينيات عندما أصبح شجر
    النخيل يربو على المليون شجرة في البحرين ألفت في ذلك أغنية ولحنت وأذيعت
    من المذياع والشاشة الفضية مرارا وتكرارا ) , وتمر مجان ( أي عمان ) ,
    وتمر ملوخا , وقد ذكر بلني ( pliny ) 49 صنفا من أصناف التمور . كما أدخل
    البابليون والأشوريون التمر في بعض الوصفات الطبية حتى إن البابليون
    يحضرون شرابا من نسغ النخلة يسمى شراب الحياة ( النسغ بضم النون وتسكين
    السين المهملة – ماء يخرج من الشجرة إذا قطعت ) .

    لا شك أن نخيل
    التمر كانت مغروسة بمصر في عصور ما قبل التاريخ , فقد عثر الدكتور ( رين
    هارت Dr. Rein Hardt ) في مقبرة بجهة الرزيقات قرب ارمنت على مومياء من
    عصر ما قبل التاريخ ملفوفة في حصير من سعف النخل . . . كما عثر على تخلة
    صغيرة كاملة بإحدى مقابر سقارة حول مومياء من عصر الأسرة الأولى ( حوالى
    3200 ق . م . ) . وهذا يوضح أهمية شجر النخل .

    · فـائـدة : النخل هو
    شجر التمر واحدته نخلة , والنخيل اسم جمع لا جمع نخلة – وهو يذكر ويؤنث
    فنقول هو النخل وهي النخل , أما النخيل فمؤنثه .

    · نخلة التمر تسمى
    بالإنجليزية Date Palm ، وهي من عائلة Palmaceae ، ومن جنس Phoenix ، ومن
    نوع Dactylifera . وهي من النباتات ذات الفلفلة الواحدة ، وهي ثنائية
    المسكن ، أي أن هنالك نخلة تحمل أزهارا ذكرية وتسمى النخلة الذكر أو الفحل
    ، ونخلة أخرى تحمل أزهارا أنثوية وتسمى النخلة الأنثى وهي التي تثمر .
    ونخلة التمر لها برعم طرفي ضخم واحد فقط موجود في أعلى الساق الوحيد .
    وإذا أصاب ذلك البرعم الوحيد تلف فإن النخلة تموت . يقول بلاتر Blatter أن
    هناك نحوا من إثنتي عشر نوعا النخيل ( الفينكس ) .

    · من أجناس النخل المتشابهه ( التي يصعب التفريق بالعين المجردة بينها ) ثلاثة هي :
    1. نخلة التمر .
    2. نخلة السكر .
    3. نخلة الكنارى .
    · أما أجزاء نخلة التمر الرئيسية فهي أربعة :
    1. الـجـذر .
    2. الـجـذع أو الـسـاق .
    3. الأوراق أو الـسـعـف .
    4. اللـيـف .
    سبعة قواسم مشتركة بين الإنسان والنخلة
    النخلة
    شبيهة بالإنسان فقد جاء في مجلة العربي – العدد 268 ربيع الثاني 1401 ه .
    – مارس 1981 ص 74 : ( ويقول كمال الدين القاهري صاحب كتاب النبات والحيوان
    : إن النخلة تشبه الإنسان كالآتي :

    1. فهي ذات جذع منتصب .
    2. ومنها الذكر والأنثى .
    3. وإنها لا تثمر إلا إذا لقحت .
    4. وإذا قطع رأسها ماتت .
    5. وإذا تعرض قلبها لصدمة قوية هلكت .
    6. وإذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه من محله كما لا يستطيع الإنسان تعويض مفاصله .
    7. والنخلة مغشاه بالليف الشبيه بشعر الجسم في الإنسان .
    فهل لا تكون هذه الصفات شبيهة بصفات البشر ) .
    مع العلم أنّ عدد الصبغات الوراثية (الكرومسومات) 49 (7×7) في النخلة والإنسان .
    الأحماض الزيتية الموجودة في نوى التمر سبعة
    وهي مقتبسة من : المختبر التجاري 1960
    1. حامض الكابريك 7 . 0 % Capric acid
    2. حامض الكابريتيك 5 . 0 % Caprinic acid
    3. حامض اللوريك 2 . 24 % Lauric acid
    4. حامض الميريستك 3 . 9 % Myristic acid
    5. حامض البالمتك 9 . 9 % Palmitic acid
    6. حامض الأوليك لينوليك 2 . 25 % Oleic & Linoleic acid
    7. حامض الستيريك 2 . 3 % Stearic acid
    " من كتاب نخلة التمر ص 288 لمؤلفه عبدالجبار البكر " .
    مراحل نمو طلع النخلة سبعة
    1- الطلع 2- الحبابو 3- الخلال 4- البسر 5- القاربن 6- الرطب 7- التمر .
    من كتاب النخلة ص 33 لمؤلفه أحمد علي راشد النواء .
    أدوار النضج لثمرة النخلة سبعة
    1- بدء البسر تكون نسبة الرطوبه فيه 85 %

    2- آخر دور البسر " 50 %
    3- بدء الإرطاب " 45 %
    4- انتصاف الإرطاب ( 50 % ) " 40 %
    5- آخر الإرطاب ( 90 % ) " 35 %
    6- كمال الإرطاب ( 100 % ) " 30 %
    7- الـتـمـر " 20 % .
    " من كتاب ( الرطب والنخلة ) ص 125 لمؤلفه د . عبد الله عبد الرزاق السعيد .
    العوامل المؤثرة على نمو وزراعة النخيل سبعة :
    1. الـمـاء .
    2. الـتـربـة .
    3. الـمـنـاخ .
    4. العناية بأشجار النخيل وخدمتها واستخدام الطرق الحديثة لرعايتها .
    5. التوعية والإرشادات الناجعة لأهمية النخيل .
    6. الـتـحـطـيـب .
    7. الـزحـف الـعـمـرانـي .
    النخلة في الكتب المقدسة
    ما
    ورد في الكتب المقدسة عن النخلة وثمارها الكثير الكثير ، ونورد لكم اليسير
    كأمثلة فقط توضح أهمية هذه الشجرة المباركة في الكتب المقدسة :

    ·
    تفيد لفظة ( تامار ) معنى النخل والتمر معا ، فعند خروج اليهود من أراضي
    مصر ودخولهم صحراء التّيه في شبه جزيرة سيناء حطوا رحالهم في واحة تدعى (
    ايليم ) ( ويظن علماء الجغرافيا أنها وادي غرندل ) وجدوا فيها إثنتي عشر
    عينا للماء وسبعين نخلة ( سفر الخروج 15- 27 ) .

    · ويظهر أن فلسطين
    كانت في تلك العصور كثيرة النخل خاصة في منطقة غور الأردن . فقد كانت
    أريحا الواقعة عند البحر الميت تدعى ( مدينة النخل ) ( تثنية 3034 ) .

    · وفي التوراة يعتبر التمر وعصارته " الدبس " من الثمار السبعة الممتازة ( تثنية 08 – 8 ) .
    · ويقال أن الفينيقيين القدماء كانوا يعبدون عشتاروت على شكل نخلة تسمى في التوراة ( اشميرا ) أي السارية ( تثنية 034 – 3 ) .
    · ومن التلمود – أفتى ( راب ) " وهو زعيم علماء التلمود " بعدم جواز قطع نخلة تزيد غلتها على المن من التمر ( بابا بثرا 26 أ ) .
    ·
    وينصح أحد كبار التلمود " رابا بن هناء " الأوصياء على أموال القاصرين أن
    يستثمروها ببساتين النخيل بالنظر لكون أرباحها مضمونة ( بابا بثرا 52 أ )
    .

    · ويعدد التلمود فوائد التمر الصحية والغذائية . فمن ذلك قول أحدهم
    : للتمر مزايا : - فهو يشبع المعدة ويلين الأمعاء ويغذي البدن دون أن
    يرهله ( كتوبوت 10 ) .

    · وعلى الرغم من رخص التمر ووفرة النخيل فقد
    كانت تدر على أصحابها ثروة كبيرة . ويروى أن أحدهم كان يمتلك نخلة من
    النوع الفارسي كانت ثمرتها تدر عليه من المال ما يكفي لتسديد الخراج
    المترتب عليه لسنة واحدة ( عروبين 51 أ ) .

    · ومن طريف الحكايات القديمة : أن أحدهم سأل يهوديّا من العراق :
    س – ما هي أهم الأثمار عندكم ؟
    ج – التمر .
    س – ثم ماذا ؟
    ج – التمر أيضا .
    س – وكيف ذلك ؟
    ج – لأن النخل نستظل بسعفه ونصنع من جذوعه سقوف وأعمدة بيوتنا ، ونتخذ منه ومن جريده
    وقودنا ، ونصنع منه الأسرّة والحبال وسائر الأواني والأثاث . ونتخذ التمر طعاما مغذيا ،
    ونعلف بنواه ماشيتنا ، ونصنع منه عسلا وخمرا . إلى غير ذلك .
    · ويكفي القول ان عيسى عليه السلام حمل فسيلة ( مسيلة ) بين ذراعيه عند دخوله مدينة القدس كرمز للسلام .
    الـنـخـلـة في الـقـرآن الـكـريم
    · وردت كلمة نخيل في القرآن الكريم 7 مرات حصرا في الآيات التالية :
    1. ( . . . . فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب ) المؤمنون 19 .
    2. ( ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب . . . . ) النحل 11 .
    3. ( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . . . . ) النحل 27 .
    4. ( . . . . وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب . . . . ) يـس 34 .
    5. ( أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا ) الإسراء 91 .
    6. ( أيودّ أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها . . . . ) البقرة 266 .
    7. ( . . . . وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان . . . . ) الـرعـد 4 .
    ·
    وردت الكلمات – نخلة – نخلا – نخل - ولينة 14 ( 7 × 2 ) مرة حصرا في
    الآيات التالية أرقامها : / مريم 23 , 25 / الرحمن 11 , 68 / الكهف 32 /
    الشعراء 148 / عبس 29 / الأنعام 99 , 141 / ق 10 / القمر 20 / طـه 71 /
    الحاقة 7 / الحشر 5 /

    الـنـخـلة والتمر في الـحـديـث الـشـريـف
    لقد
    أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها
    وأكل ثمرها والتداوي به أحيانا ، ولكون الأحاديث التي ذكرت كلمة النخلة
    ومشتقاتها تربو على الثلاثمائة حديث إرتأينا أن نورد لكم سبعة أحاديث
    كأمثلة لذلك وهي :

    1. ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( من تصبح
    بسبع تمرات وفي لفظ من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر ) زاد
    المعاد . " تحديد عدد التمرات بسبع حصرا واضح وجلي " .


    2. وفي
    سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي
    صلى الله عليه وسلم : ( العجوة من الجنة وهي شفاء من السّم والكمأة من
    المن وماؤها شفاء للعين ) زاد المعاد لابن قيّم الجوزية .


    3. جاء
    في كتاب زاد المعاد – في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( بينا
    نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة . فقال
    النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم : لا
    يسقط ورقها , أخبروني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي :
    أنها النخلة فأردت أن أقول : هي النخلة ، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم
    سنّا فسكتّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . فذكرت ذلك
    لعمر . فقال : لأن تكون قلتها أحب إليّ من كذا وكذا ) .


    4. روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنّ التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .

    5.
    روى البخاري في كتاب العقيقة ج 7 / ص 108 ( مطابع الشعب ) عن أبي موسى رضي
    الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسمّاه
    إبراهيم فحنّكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ ) .


    6. عن سلمة
    بنت قيس قالت : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطعموا نسائكم في
    نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فإنه
    كان طعام مريم حين ولدت ، ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لأطعمها إيّاه
    ) .


    7. روي عن الرسول صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : ( إن التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .

    الشريعة الإسلامية وزراعة النخيل :
    الشريعة الإسلامية وآداب بيع ثمر النخيل :
    الشريعة الإسلامية وآداب أكل ثمر منتجات النخيل :
    لقد
    كرّم الله سبحانه وتعالى النخلة وحثّنا رسوله الكريم صلوات الله عليه
    وسلامه بأن نهتم بها ونكرمها ونزرعها ، كما شرّع الإسلام الآداب الكثيرة
    لبيع ثمر النخيل ، والآداب الكثيرة لأكل ثمر النخيل ، وقد وجدنا عشرات
    الأحاديث حول هذه المواضيع الثلاثة ، ولعدم التطويل نورد لكم مثلا واحدا
    لكل موضوع حسب التسلسل :

    · جاء في الصحيحين : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها .
    ·
    روى البخاري في : 34 كتاب البيوع : 83 باب بيع الثمر على رؤوس النخل
    بالذهب والفضة ( حديث سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم نهى عن بيع التمر بالتمر ، ورخّص في العرّية أن تباع
    بخرصها يأكلها أهلها رطبا ) ( التمر : الرطب . بالتمر : اليابس . أهلها :
    البائعون ) . ( اللؤلؤ والمرجان ص 374 ) .

    · روى مسلم ج 2 / ص 217 عن
    عبدالله بن بسر قال : نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي . قال :
    فقربنا إليه طعاما ووطبة . فأكل منها . ثم أتي بتمر فكان يأكله ويلقي
    النوى بين أصبعه ويجمع السبابة والوسطى . قال شعبة : هو ظني وهو فيه إن
    شاء الله إلقاء النوى بين الأصبعين ثم أتي بشراب فشربه ثم ناوله الذي عن
    يمينه . " الوطبة : الحيس بجمع التمر الرئي والأقط المدقوق والسمن " .

    رواية غريبة في تسمية النخل :
    لقد
    جاء في كتاب شجرة العذراء ، تأليف توفيق الفكيكي ص 13 : ( رواية غريبة في
    تسمية النخيل : روى العلامة الجليل السيد نعمة الله الجزائري ( ر ح ) في
    الأنوار النعمانية : إن الله أمر الملائكة فوضعوا التراب الذي خلق منه
    آدما في المنخل ونخلوه ، فما كان لبابا صافيا أخذ لطينة آدم ( ع ) وما بقي
    في المنخل خلق الله منه النخلة وبه سميت لأنها خلقت من تراب بدن آدم وهي (
    العجوة ) . وكان آدم يأنس بها في الجنة ولما هبط إلى الأرض استوحش
    بمفارقتها وطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزل له النخلة فأنزلها وغرسها
    في الأرض ، ولما قربت وفاته أوصى إلى ولده أن يضع معه في قبره جريدة منها
    فصارت سنّة إلى زمان عيسى ( ع ) ثم اندرست في زمان الفترة فأحياها النبي
    صلى الله عليه وسلم . وقال : إنها ترفع عذاب القبر ما دامت خضراء ، وقد
    روى الجمهور عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للأنصار : خضروا صاحبكم
    فما أقل المخضرين يوم القيامة . وقالوا : وما التخضير ؟ قال صلى الله عليه
    وسلم : جريدة خضراء توضع من أصل اليدين إلى أصل الترقوة ) .

    أقوال بعض الحكماء
    ·
    للحكماء أقوال كثيرة وبليغة نأتي منها بالأمثلة التالية : جاء في كتاب صفة
    الصفوة للإمام العالم ابن الجوزي ص 85 – 86 ( عن ابن شوذب قال : كان عروة
    بن الزبير إذا كان أيام الرطب ثلم حائطه فيدخل الناس فيأكلون ويحملون .
    وكان إذا دخله ردّد هذه الآية فيه حتى يخرج منه ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت
    ما شاء الله لا قوّة إلا بالله ) . ( الكهف 39 ) .

    · ذكر بلكرف عن النخيل ( إنها خبز البلاد ومادة الحياة وعماد التجارة ) . من كتاب شجرة العذراء ص 82 تأليف توفيق الفكيكي .
    أقوال بعض الشعراء
    · قال امرؤ القيس في معلقته الشهيرة :
    وفرع يزين المتن أسـود فاحم أثـيـث كـقـنـو النخلة الـمـتـعثكل

    غدائره مستشزرات إلى العلى تضل المدارى في مثنى ومرسل
    · وقال السري الرفاء المتوفى سنة 366 ه .
    فالـنـخـل من باسـق فـيـه وباســقة يضاحك الـطـلـع في قـنـوانه الرّطبا
    أضحت شماريخه في النحر مطلعة إمّـا ثـريّـا وإمـا مـعـصـمـا خـضـبا
    في عصرنا الحديث نورد الأمثلة التالية

    ·
    في دولة الإمارات العربية المتحدة : يكفي أن يقوم الزائر بجولة برّيّة
    ينطلق في بدايتها من مدينة أبوظبي متجها إلى المنطقة الغربية من إمارة
    أبوظبي ، ثم ذاهبا إلى مدينة العين ، ومنها إلى الإمارات الشمالية ليرى
    بأم عينيه انتشار أشجار النخيل بدون انقطاع على كل جانب ، حيث أن أعدادها
    بلغت أرقاما هائلة ، كما تم إنشاء مصانع التمور ومراكز الإرشاد والتوعية
    ومراكز محاربة الآفات التي تصيب النخيل ، والفضل يعود في ذلك إلى الله ثم
    إلى رئيس الدولة وشباب الوطن .

    · أمّا بدولة الكويت فقد طالعت في
    الصحف الصادرة خلال العام 2001 م . الأخبار التي مفادها أن الحكومة
    الكويتية تقوم بحملة كبيرة لزراعة أشجار النخيل والتوعية والتشجيع لذلك
    لما لمسوه من أهمية عظيمة لهذه الشجرة المباركة . أما ما سرّني هو أن
    الإنسان الكويتي بدأ يستعيض عن الفواكه المستوردة بالتمر ، فهو يقدم التمر
    للضيوف بدلا من الفاكهة ، وليس هذا فحسب بل إن الأواني التي يقدم فيها
    التمر مصنوعة من النخيل ( هذا شيء رائع نأمل أن تحذو حذوه بقية البلدان )
    .

    أما ما يخص النخلة من خصائصها النباتية والآفات التي تصيبها ،
    وثمرها ، وتفاصيل أجزائها ، وطرق زراعتها من تلقيم وتلقيح وخف الثمار ،
    والتذليل أو التدليه والتكميم ، وجني النخل ، وأصناف التمور , ومناطق
    انتشار النخيل ، وقيمة التمر الغذائية وتجارتها وصناعتها ، ومنتجاتها
    المختلفة ، والمناخ المناسب لزراعتها ، والتوسع في تاريخها ، والأدوية
    المصنعة منها ومن ثمارها ، وأهميتها لدى الشعوب ، والإعجاز الطبي ، وما
    ذكر في القرآن والسنة والكتب المقدسة ، وغيره الكثير . كل ذلك يحتاج إلى
    مجلدات لتفصيله ، والحمد لله نجد بأن المكتبة العربية بها من المؤلفات
    والمراجع والأبحاث ما يفي بالغرض إن شاء الله . وخير من كتب عن النخلة هم
    من أماكن تواجد النخلة حيث عايشوها وعاصروها .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2019 6:45 am