منتدى قرية كوري للجميع

المواضيع الأخيرة

» تاريخ وانساب كوري
الجمعة ديسمبر 12, 2014 9:37 am من طرف Mohammed

» الجابرية تحيي الثورة
الأربعاء يوليو 02, 2014 5:51 pm من طرف ahmed almazoon

» المولد النبوي الشريف
الجمعة يناير 10, 2014 7:23 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» تغيــر حالنــــــا فمـــا السبب ?
الجمعة يناير 10, 2014 6:59 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» تذكره..............................
الإثنين يناير 06, 2014 10:42 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» من اشعار محمود الجيلى
الإثنين يناير 06, 2014 10:10 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» ...........
الإثنين يناير 06, 2014 9:56 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» بطاقات تـــــعـــــارف
السبت يونيو 08, 2013 1:29 pm من طرف ود شيخ منور

» يا تموت يا تعضي السكوت
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:40 am من طرف عثمان كوري

تصويت


    غاضبون وغاضبات

    شاطر

    muawia omer
    عضؤ مشارك
    عضؤ مشارك

    غاضبون وغاضبات

    مُساهمة  muawia omer في الإثنين يوليو 12, 2010 3:59 pm

    تقف عند الاشارة الحمراء ، وتكتشف ان الكل يرسم "[color=#c00000]كشرة كبيرة[/color]" على وجهه ، ومن كانت سيارته افخم ، ينظر بدونية الى من سيارته ارخص ، ومن سيارته ارخص ، ينظر بحقد الى من سيارته اغلى ثمنا. الكل مُستفز ، والكل غاضب ، ونظرة عابرة قد تُشعل معركة بين اي اثنين يقفان عند اشارة حمراء ، او صفراء.[center]تذهب الى المخبز ، ولا احد يرغب حتى بالنظر الى وجه الاخر ، قد ترد السلام على من لا تعرفه ، فيرد مُتثاقلا مع كشرة شديدة ، وسؤال يرتسم في عينيه عن سر طرحك للسلام ، باعتبار ان الرد على السلام ينتقص من كيانه وهيبته. موظف "[color=#c00000]الكاش[/color]" يرسم على وجهه كشرة شديدة ، ويتعامل مع الزبائن بقرف ، لانه يعتقد ان الزمن جار عليه ، وعمل في هذه الوظيفة ، وصاحب المخبز ، ينظر بغضب الى عماله وزبائنه ، ايضا ، لانه يظن ان العمال يسرقونه ، ويظن ان الزبائن لا يدفعون سعرا عادلا.
    تذهب الى دائرة حكومية ، والموظف يلعن "[color=#c00000]حالو[/color]" ويلعن المراجعين ، والمراجعون يلعنون "[color=#c00000]المعاملة[/color]" التي اجبرتهم ، على الوقوف في الطابور ، والكشرة الشديدة مرسومة على وجوه الجميع. لا احد يضحك. او يبتسم. وكأن الابتسامة عيب من العيوب الكبرى. حتى في البيوت لا يضحكون ، وفي المثل اذا ضحكوا في جلسة سهر ، يقولون اللهم اكفنا شر الضحك ، والابتسامة. الا تلاحظون ان اغلبنا يستيقظ من النوم ، وهو "[color=#c00000]معصّب[/color]". وكأنه عائد من "[color=#c00000]هوشة[/color]" في المنام.
    العصبية ، تسري في العصب العام.والغضب يتسلل عبر الماء ربما. التفسير الاقتصادي مُقنع لكنه غير كاف. لانك تجد من هو ثري ولا يبتسم ايضا. القاسم المشترك بين الثري والمفلس لدينا ان كليهما "[color=#c00000]زعلان[/color]". الاول يريد مزيد من الملايين ، والثاني يريد المزيد من الملاليم. في المُحصلة تغير المجتمع. لا احد يحتمل الاخر. كلمة واحدة كفيلة بأشعال مذبحة في اي مكان. التسامح يتراجع ، لصالح مبدأ جديد يقول لا تسامح.. لا تسامح..لا تسامح. تعود من خارج الاردن كطفل ، عطشان ، فرحا ، انك تعود الى بيتك الكبير ، فتبدأ حُقن العصبية والكشرة تتسلل الى جسدك في المطار من ختم الجواز الى حزام الحقائب الى سائق التاكسي ، فتتذكر انك في عّمان.
    قيل لشيخ كبير عادل انك يا شيخ تتسم بأنك عادل وتحل كل المشاكل الصعبة ، التي تأتي اليك بين الناس والفرقاء ، فكيف ذلك. قال اذا جاء الي خصمان ، احدهما طيب والثاني رديء ، فانني اميل على الطيب وآخذ منه واعُطي الرديء فتنتهي المشكلة ، واذا جاء الي خصمان يتسم كلاهما بالرداءة ، فانني آخذ من طيبتي واعُطي كليهما فيخرجان وقد حُلت المشكلة. الذي سأل الشيخ عاد وسأله واذا جاءك خصمان "[color=#c00000]طيبان[/color]" فماذا تفعل؟. فرد الشيخ بحكمة بالغة. الطيبان لا يأتيان اساسا. لانهما لن يصلا الى مرحلة التقاضي. هذه روحية الكبار التي كنا نتسم بها. اين ذهبت ، ومن سرقها من حياتنا.
    الكرم ، الطيبة ، الاصالة ، النخوة ، التسامح. الصبر. كل هذه القيم العربية الاصيلة التي يتسم بها اهلنا في كل مكان ، ما زالت موجودة. المؤسف اننا بتنا نلحظ ان القيم مُهددة. الصبر يتراجع. التشنج يزيد ، والغضب والحرد والاستفزاز قيم جديدة. هل الفقر هو السبب. اشك في ذلك ، وان كان احد الاسباب. السنين الاخيرة غيرت المجتمع. الثقافة الاستهلاكية. التنافس. الغيرة. الحسد.ضيقة العين. الطبقية. وسائل الاتصال. وكل القصص الاخرى ، تأخذنا الى مجتمع جديد ، لا يعرف فيه الواحد الاخر. وكأننا بأنتظار حرب كبرى.
    ناقشت صديقا في القصة ، فتعترف لي انه يعاني من ذات القصص ، لكنه صدمني حين قال انه حين لايجد شخصا يُكشّر في وجهه ، او ينظر اليه بغضب ، فانه يجلس مع نفسه وحيدا ، فيخاصم حاله ، ويعاتب حاله ، ويلوم حاله ، ويكره حاله. نوع جديد من الغضب ، يستبد بالبعض ليلا ، ونهارا. الصديق الصريح يقول ان ضغوطات الحياة تجعل الانسان يأكل نفسه وغيره في حالات اخرى. ربما. لا اعرف. الواحد منا بات كما يقول المثل الشعبي "[color=#c00000]ايده والهواه[/color]". تبسمك في وجه ارادة الله فيك وفي حياتك ، نعمة ، وعبوسك لا يجلب سوى شقاء الروح ، فوق شقاء الحياة.
    كأن تحت اقدامنا الريح ، وكأن بين كل واحد فينا والاخر ، قصة،،[/center]

    البحث عن الذات

    مُساهمة  Atif Abd Elkreem في الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:51 pm


    انهم يفتعلون الغضب والصراع للبحث عن الذات ..
    وينسون قول رسولنا الكريم " تبسمك فى وجه اخيك صدقه "


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 1:14 am