منتدى قرية كوري للجميع

المواضيع الأخيرة

» تاريخ وانساب كوري
الجمعة ديسمبر 12, 2014 9:37 am من طرف Mohammed

» الجابرية تحيي الثورة
الأربعاء يوليو 02, 2014 5:51 pm من طرف ahmed almazoon

» المولد النبوي الشريف
الجمعة يناير 10, 2014 7:23 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» تغيــر حالنــــــا فمـــا السبب ?
الجمعة يناير 10, 2014 6:59 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» تذكره..............................
الإثنين يناير 06, 2014 10:42 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» من اشعار محمود الجيلى
الإثنين يناير 06, 2014 10:10 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» ...........
الإثنين يناير 06, 2014 9:56 pm من طرف ابراهيم عبدالحافظ ابراهيم

» بطاقات تـــــعـــــارف
السبت يونيو 08, 2013 1:29 pm من طرف ود شيخ منور

» يا تموت يا تعضي السكوت
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:40 am من طرف عثمان كوري

تصويت


    حكم شم البخور للصائم

    شاطر

    حكم شم البخور للصائم

    مُساهمة  عثمان كوري في السبت يوليو 23, 2011 10:13 pm

    كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية ، أنه ليس مناط التكليف في المفطرات، في كل ما يدخل في الجوف، فهل البخور بمعنى الأكل والشرب؟ أفيدونا أثابكم الله؟

    الجواب: البخور المحظور منه أن تستنشقه لا أن تتبخر به لو تبخرت به وتصاعد إلى أنفك شيء من دخانه بغير قصد لم يضر لكن كونك تجعل المبخرة تحت أنفك ثم تستنشق حتى يصل الدخان إلى جوفك، هذا مثل الماء، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام للقيط بن صبرة: (وبالغ فيَّ الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) فلما قال له: إلا أن تكون صائماً، بحثنا ما هي الحكمة في أن الصائم لا يبالغ، الحكمة: لئلا ينزل شيء من الماء إلى جوفه، فعلم بهذا أن كل ما يخشى منه نزول شيء إلى الجوف، أو أن كل ما نزل إلى الجوف من طريق الأنف فهو كالنازل إليه من طريق الفم.

    رمضان كريم

    مُساهمة  احمد عبد الموجود في الإثنين أغسطس 01, 2011 8:25 am

    كلام واضح جزلك الله خيرا

    لكن ياشيخ عثمان نحن فى الزمن ده-الا من رحم ربى- نستقبل رمضان ببدعة خم الرماد وهى تعنى الاسراف فى المعاصى او الاسراف فى الاكل والشرب وكلاهما قبيح لكن شىء اقبح من شىءونودعه ببدعة عشاء الميتين وبعد هذا نقضى ليالية فى السهر فى المباح فى احسن الفروض وفى المحرم احيانا ونهاره فى النوم عن الصلوات المكتوبه ويوم عيدنا يوم ليلينا الغنائيه وقد ورد فى الحديث ان الاجر يضاعف فيه سبعون ضعف و العلماء يقلون تضاعف الاجر يعنى تضاعف الوزر ويقلون المعصية تعظم لحرمة الزمان والمكان
    وفى الحديث (رغم انف من ادرك رمضان ولم يغفر له) والحكمة من الصيام تقوى اللة كمافى اية البقرة
    اذن فالنجعل من رمضان شهر تقوى لانها هى مراد الله فلانرتكب معصية ولانفرض فى طاعة
    ونجعله شهر طلب المغفرة بكثرة الاستغفار فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يعد له فى المجلس الواحد سبعين استغفارا
    والنكثر فيه من قرلءة القران ففيه نزل.ولبكن من المصحف فالمالكية يرون النظر فى المصحف عبادة
    وجعا لنفسك ركعات بعد التراويح فى بيتك عند السحور او فبل النوم
    ونجعله شهر صدقات فالصدقه تطفىء غضب الرب
    والنجعله شهر غضاءعوائج الناس ففى الحديث (لان امشى فى حاجة اخى اقضيها له او لا اقضيها له احب الى ان اعتكف فى مسجدى هذا شهرا)
    ونجعله شهر اكرام الضيف وتفطير الصائمين

    تنويه:
    الاحاديث اعلاه بالمعنى وليس
    بالنص

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 25, 2018 2:31 pm